دمج التكنولوجيا في التعليم

 

جريدة الدمج

تصنيف بلوم في المجال المعرفي

من هو بنجامين بلوم ؟

- المجال المعرفي Cognitive Domain

تعالج المعلومات في هذا المجال ، وبما أن المعلومات يمكن التعامل معها في مستويات مختلفة تبدأ من التذكر لتنتهي بالتحليل والتركيب والتقويم ، لذلك يركز المربون على وجوب أن تكون هذه المستويات المعرفية كلها أو بعضها ضمن الأهداف عند التخطيط ، لا أن تكون مقصورة على المستوى الأضعف فيها وهو مستوى التذكر ، الذي نجده وحيداً في خطط بعض المعلمين لدروسهم والذي يستسهله المعلمون المبتدئون لذلك يندر أن يذكروا غيره عند التخطيط لحصصهم .
 

يمكن أن نقسم المجال المعرفي الى المستويات التالية
 

 

   1)التذكر – الحفظ   : وفي هذا المستوى يسجل التلاميذ ملاحظاتهم حول ما يشاهدوه من تجارب وظواهر ، أو يذكروا تواريخ وأحداث درسوا عنها .

ومن الأ فعال المستخدمة في هذا المستوى ما يلي

 أن يذكر - أن يسجل - أن يورد -  أن يكتب

 

2) الفهم : يطلب من الدارسين في هذا الحقل أن يفهموا المعلومات ، وأن يعبروا عنها بطريقتهم الخاصة ، وأن يربطوا بينها بعلاقات ، كأن يقارنوا ، ويميزوا

 ويتنبؤوا . ومن الأ فعال المستخدمة في هذا المستوى ما يلي

 أن يقارنوا -  أن يدركوا - أن يتنبؤوا  - أن يترجموا - أن يميز وا

 

  3) التطبيق : في هذا الحقل يستعمل الدارس ما تعلمه في مواقف جديدة ، فهو يوظف المعلومات والقوانين ويستفيد منها في حلول المشاكل التي تواجهه .

ومن الأ فعال المستخدمة في هذا المستوى ما يلي
 

 أن يستخدم - أن يوصل - أن يقطِّر
 

 

  4) التحليل : وفي هذا الحقل يفتش عن نماذج تجمع بين الحوادث والمعلومات – الظواهر ، أو يستنبط معلومات خفية وغير ظاهرة ، ليتعرف إلى المكونات

الأساسية . ومن الأ فعال المستخدمة في هذا المستوى ما يلي 

أن  يستنتج العلاقة  -أن يضع رمزاً - أن  يضع نماذج وجداول- أن يحلل - أن يحلل قصيدة - أن يضع تحليلاً جيداً لمسألة

 

 

     5) التركيب : الاستفادة من القواعد والقوانين وربطها ببعضها لاستخدامها في مواقف أكثر تعقيداً ، وفي تفسير أحداث وظواهر كبيرة .

 ومن الأ فعال المستخدمة في هذا المستوى ما يلي

  أن يفسر - أن يكون معادلة لسؤال- أن يحدد- أن يقدر ذهنياً

 

 

    6) التقويم : وفي هذا الحقل يستخدم الدارس خبراته ومعلوماته في إصدار أحكام صحيحة على ما يقرأ وعلى النظريات والقوانين ، وعلى الأساليب التي اتبعت في حلول المشاكل . ومن الأ فعال المستخدمة في هذا المستوى ما يلي 

أن يصدر حكماً - أن يختبر صحة - أن يكتشف الأخطاء - أن لا يتسرع- أن لا يصدق - أن يناقش الأفكار

 

 

خاتمة فيما يتعلق بتصنيف بلوم في المجال المعرفي
 

إن هذا التقسيم غير عملي ، ذلك لأن المعلومات تتداخل فيها كل هذا المستويات الواحد بالآخر ، وإن هذا التصنيف في رأينا هو لأغراض توضيحية تهدف إلى جعل الدارسين يفهمون إن حفظ المعلومات وصمها (التذكر) لا يحدث تعلماً ذا قيمة ، وإن القيمة الحقيقية هي في التركيز على الأهداف التي تنمي الفهم والتحليل والتركيب والقدرة على إصدار الأحكام الصحيحة وغير المنحازة .

مع تحيات المدرس
 بهاء حيدر
مدرب في دمج التكنولوجيا في التعليم
اللاذقية